CraZyBoOoy
اهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات crazyboooy
سيسعدنا انضمامك إلى اسرتنا بالتسجيل معنا
مع تحيات اسرة crazyboooy

CraZyBoOoy

style=position:
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
<<< عرض خاص من crazyboooyالإثنين مايو 27, 2013 1:07 pmمن طرف<<< فتات تصور أختها لحبيبها؟؟؟؟الجمعة ديسمبر 30, 2011 9:51 amمن طرف<<< العجوزة والشابالجمعة ديسمبر 30, 2011 9:48 amمن طرف<<< اجمل قصه حب على النتالجمعة ديسمبر 30, 2011 9:46 amمن طرف<<< منتدى girlsالجمعة ديسمبر 30, 2011 9:44 amمن طرف<<< منتدى سارق القلوبالثلاثاء مايو 17, 2011 3:09 amمن طرف<<< هل أعلمه الأدب ، أم أتعلم منه قلة الأدب ؟الثلاثاء مايو 17, 2011 2:49 amمن طرف<<< وصية واحد صينيالأحد مايو 08, 2011 7:30 amمن طرف<<< أدب الرعـــــــبالأربعاء يناير 26, 2011 10:13 amمن طرف

شاطر | 
 

 مرض السركويدية ( اللحمانية )؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء
مجنون جديد
مجنون جديد


أغنيتك المفضلة : الاطلال
الفيلم المفضل : امير الانتقام
آلمهن :
المزآج :
البلد :
ذكر
~~~مواضيعي~~~ : 10
~~~نقاطي~~~ : 2573
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

مُساهمةموضوع: مرض السركويدية ( اللحمانية )؟   الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 12:36 pm

مرض السركويدية يطلق عليه أيضا مرض اللحمانية. و هو عبارة عن التهاب يبدأ في الرئتين لكن مع الوقت قد يصيب أعضاء أخرى بالجسم مثل الكبد، الجلد، القلب، العين، و الجهاز العصبي.

و المرض يصيب مختلف الأعمار لكنه أكثر انتشارا في سن 20-40 عاما. و هو أكثر انتشارا في ذوي البشرة السوداء. و يحدث المرض نتيجة خلل في جهاز المناعة. و مازال السبب في ذلك الخلل غير معروف حتى الآن.
في بعض الحالات ينتهي المرض تلقائيا دون أي علاج خلال 2-3 سنوات. و في حالات أخرى يستمر المرض طوال الحياة. و السبب في ذلك غير معروف
أسباب السركويدية ( اللحمانية )

مازال السبب في الإصابة بمرض السركويدية غير معروف فهو يحدث نتيجة خلل في جهاز المناعة ( استجابة غير طبيعية لجهاز المناعة ) لسبب غير معروف، قد يكون دواء معين أو ميكروب يدخل الجسم.


إن وظيفة جهاز المناعة هي حماية جسم الإنسان من أي أجسام غريبة تدخل الجسم مثل البكتريا و الفيروسات. و يتم ذلك عن طريق تكوين جهاز المناعة لأجسام مضادة عن طريق نوع من خلايا الدم تسمى الخلايا الليمفاوية. فتقوم تلك الأجسام المضادة بمهاجمة الأجسام الغريبة و تدميرها و القضاء عليها.

أما في حالة مرض السركويدية فإن تلك الخلايا الليمفاوية تتفاعل بقوة أكثر من الطبيعي بشكل يؤثر على أعضاء الجسم. فتؤدي إلى تكوين تكتلات صغيرة من تلك الخلايا مسببة التهابات و تسمى الأورام الحبيبية Granulomas. و تلك الأورام الحبيبية في حد ذاتها لا تسبب أي ضرر و لكن وجودها في بعض الأعضاء خاصة الرئة تسبب مشاكل صحية بسبب حجمها. ففي حالة إصابة الرئة على سبيل المثال فإنه مع تقدم المرض فإن تلك الأورام الحبيبية و التليفات التي تحدث معها يمكن أن تتسبب في غلق الأكياس الهوائية بالرئة مما يؤدي إلى نقص كمية الهواء التي تتحملها الرئة و بالتالي يشكو المريض من ضيق التنفس و مشاكل بالرئة.

عراض و تشخيص السركويدية ( اللحمانية )

في بعض الحالات يتطور المرض تدريجيا و يتسبب في أعراض تستمر لسنوات. أو قد يظهر المرض فجأة و يختفي بسرعة. و تعتمد أعراض المرض على الأعضاء التي تم إصابتها بالمرض. في الحالات التي يؤثر فيها المرض على الرئتين فقط قد يؤدي إلى أعراض بسيطة لا يتم ملاحظتها و يتم اكتشاف المرض بالصدفة أثناء إجراء أشعة سينية روتينية على الصدر. أما في الحالات المتقدمة يمكن أن يسبب المرض ضيق في التنفس، و كحة مستمرة.

و تتمثل أعراض المرض في الآتي

*

الشعور العام بالتعب و الإرهاق.
*

ارتفاع درجة الحرارة.
*

تورم الغدد الليمفاوية.
*

فقدان الوزن.
*

نتوءات أو تورمات صغيرة حمراء اللون على الوجه، الذراع، أو الأرداف. و تظهر أكثر في ذوي البشرة السوداء.



و يتطلب تشخيص المرض إجراء أكثر من تحليل و فحوصات:

*

أشعة سينية على الصدر Chest X-ray.
أشعة سينية على الصدر Chest X-ray

*

اختبارات وظائف الرئة Lung function tests.
*

تحاليل دم Blood tests مثل تحاليل وظائف الكبد، مستوى الكالسيوم بالدم، مستوى إنزيم يسمى Angiotensin-Converting Enzyme - ACE. عادة يصاحب مرض اللحمانية ارتفاع في مستوى الكالسيوم و إنزيم Angiotensin-Converting Enzyme - ACE بالدم.
*

منظار الرئة Bronchoscopy.
*

و قد يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة من الجلد ( النتوءات الجلدية ) أو الغدد الليمفاوية المتورمة Tissue sample.
علاج السركويدية ( اللحمانية )

قد لا يحتاج مرض اللحمانية للعلاج خاصة إذا كان يؤثر على الرئة و الغدد الليمفاوية القريبة منها فقط. فعادة يختفي المرض تلقائيا في المرحلة الأولى له و كل ما يتم هو المتابعة الطبية فقط.


و إذا ظهرت بالأشعة السينية على الصدر وجود التهابات بالرئة يقوم الطبيب بالمتابعة الطبية لمدة 3 - 12 شهر و لا يتم إعطاء علاج إلا إذا لم تتحسن الحالة أو أصبحت أسوأ مما قبل.

و يتم اللجوء إلى العلاج الدوائي في حالات تأثير المرض على القلب، العين، أو الجهاز العصبي، أو عند ارتفاع مستوى الكالسيوم بالدم.

العلاج الدوائي:
أدوية مضادات الالتهابات Anti-inflammatory drugs: عادة يتم استخدام الكورتيزون لأنه من مضادات الالتهابات القوية المفعول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرض السركويدية ( اللحمانية )؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
CraZyBoOoy :: القسم العلمي ::   :: العلوم-
انتقل الى:  
feed

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
lucialo
 
jane
 
0o0mazin0o0
 
sidqy
 
ABELLA FELIPA
 
انا...
 
ufa
 
samantha
 
sadaamdoom
 
medo
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط crazyboooy على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط CraZyBoOoy على موقع حفض الصفحات